القواعد المكملة | قانون Stickers



القواعد المكملة : هي القاعدة التى يجوز الإتفاق على مخالفة حكمها .ويرجع ذلك إلى أنها تتناول تنظيم مصالح خاصة للأفراد ولا تتضمن أمورا تتصل بكيان المجتمع و مقوماته الأساسية .
فقد رأى المشرع أن العلاقات التى تنظمها هذه القواعد لا تتعلق بمصلحة المجتمع وبالتالى ترك أمر تنظيمها للأفراد ،كما رأى من ناحية أخرى أن الأفراد قد لايضعون تنظيما متكاملا لكل ما يتعلق بتنظيم العلاقة القائمة بينهم ،فقد يتفق الأطراف عند التعاقد على المسائل الجوهرية دون المسائل التفصيلية الخاصة بهذه التعاقدات بسبب عدم توافر الوقت الكافى أو عدم الخبرة ،ولذلك قام المشرع بتنظيم العلاقات الخاصة بين الأفراد فى صورة قواعد قانونية تطبق اذا لم يقم المتعاقدون بوضع تنظيم مخالف لها.



ويتضح دور هذه القواعد فى مجال تنظيم معاملات الأفراد بالنسبة للحقوق ذات القيمة المالية حيث تقوم تلك القواعد بوضع التنظيم المعتاد لمثل هذه المعاملات ثم يترك للأفراد فى نفس الوقت امكانية الخروج على هذا التنظيم إذا أرادوا .فقد يتفق الأفراد على الشئ المبيع والثمن ولكنهما يغفلان ماعدا ذلك من تفاصيل ، كميعاد التسليم ومكانه ،وبيان من يتحمل مصاريف العقد وغيرذلك,ومن هنا تظهر فائدة القواعد المكملة . فالقواعد المكملة تعتبر بمثابة تنظيم نموذجى وضعه القانون  ينطبق إذا لم تتجه ارادة المتعاقدين إلى وضع تنظيم مخالف.

ننصح بمشاهدة الحلقة كاملة اعلاه..

تعليقات

المشاركات الشائعة