الإجازة والتقادم في العقود


سؤال ..  هل العقد الباطل تلحقه الإجازة ؟ طيب ، هل العقد القابل للإبطال تلحقه الإجازة ؟
أما بالنسبة للتقادم، فيطرح أسئلة أخرى.. هل دعوى البطلان تسقط بالتقادم ؟ وهل الدفع بالبطلان يسقط بالتقادم أيضًا ؟
وكيف يكون التقادم في العقد الباطل والعقد القابل للإبطال ؟
كل هذه التساؤلات سنحاول الإجابة عليها في هذا الفيديو.. أبقى معنا..


أولًا تعريف الإجازة: عمل قانوني صادر من جانب واحد، فلا حاجة لإقتران قبول بها، ولا يمكن الرجوع فيها بحجة أنَّ القبول لم يصدر، والذي يجيز العقد هو الذي يثبت له الحق في التمسك بالبطلان.

مثال على ذلك: ناقص أهليه ومن شاب رضاه أي عيب هما اللذان تصدر منهما الإجازة، وهذا ما يقضي به المنطق القانوني، لأنَّ الأجازة نزول عن التمسك بالبطلان، ولا ينزل عن الحق إلا من يملكهُ.


١- العقد الباطل لا تلحقه الإجازة
          إذا كان العقد باطلًا جاز لكل ذي مصلحة أن يتمسك بالبطلان، وللمحكمة أن تقضي به من تلقاء نفسها، ولا يزول البطلان بالإجازة. والعقد الباطل لا تلحقه الإجازة لأنه معدوم والعدم لا يصير وجودًا ولو أجيز. مثال: إذا قام واهب أو ورثته مختارين بتنفيذ هبة باطلة لعيب في الشكل، فلا يجوز لهم أن يستردوا ما سلموه. لإنَّ ذلك يُحمل على أنَّ القانون هو الذي يعين الجزاء على مخالفة الشكل فيجوز أن يجعل العقد الباطل لعيب في الشكل قابلًا لأن تلحقه الإجازة.

٢-العقد القابل للإبطال تلحقه الإجازة
          يزول حق إبطال العقد بالاجازة الصريحة أو الضمنية، وتستند الإجازة إلى التاريخ الذي تم فيه العقد دون إخلال بحقوق الغير. 


والإجازة كما ذكرنا هي على نوعين: إما ان تكون إجازة صريحة بأي عبارة يفهم منها الإجازة تصح، بشرط أن تكون نيه المجيز في الإجازة واضحة.

أو ضمنية تكون بتنفيذ  العقد من جانب من له الحق في التمسك بالبطلان، أو بتصرفه أي تصرف يفهم منه بوضوح أنَّهُ أجاز العقد.

مثال على ذلك: شراء قاصر عين وبعد البلوغ تصرف فيها بأعتباره مالكًا وهو عالم بأنَّ له الحق في إبطال العقد الذي إشترى به العين، وعبء إثبات الإجازة يقع على عاتق الطرف الآخر غير المجيز، ولما كانت الإجازة غير صادرة منه فله إن يثبتها بجميع الطرق ولو بالبينة أو بالقرائن. أنظر بلانيول، ريبير، إسمان.





ثانيًا تعريف التقادم: يتقادم الالتزام ـ قاعدة عامة ـ بانقضاء (١٥) خمس عشرة سنة في معظم القوانين العربية، وذلك فيما لم يرد فيه نص خاص يقرر مدة أطول أو أقصر. من ذلك سقوط الحق في طلب إبطال العقد بسبب نقص الأهلية أو عيب الإرادة بثلاث سنوات. وسقوط دعوى التعويض عن العمل غير المشروع وعن الإثراء بلا سبب بثلاث سنوات، وإلى جانب النصوص القانونية الخاصة بعض الاستثناءات من القاعدة العامة.

١- في العقد الباطل (دعوى البطلان تسقط بالتقادم)
          تسقط دعوى البطلان بمضي مدة معينة من وقت العقد، ولكن كان المنطق يقضي بأنَّ البطلان المطلق لا يزول بالتقادم لأنَّ العقد الباطل معدوم، والعدم لا ينقلب وجودًا مهما طال عليه الأمد، لكن أغلب القوانين العربية الجديدة تماشت مع محكمة النقض الفرنسية ومع بعض الفقهاء الفرنسيين، وقد قرر أنَّ دعوى البطلان المطلق تسقط بالتقادم بإنقضاء (١٥) سنة من وقت العقد. أنظر بلانيول وريبير.

مثال على ذلك: عقد مضى على صدوره (١٥) سنة ثم رفع ذو مصلحة دعوى البطلان أمكن دفعها بالتقادم.
ملاحظة مهمة: الدفع بالبطلان لا يسقط بالتقادم، ولإنَّ العقد الباطل لا ينقلب صحيحًا بالتقادم، بل يبقى كما كان دائمًا معدومًا، فالدفع بالبطلان لا يسقط بالتقادم مهما طالت المدة.

مثال على ذلك: باع شخص أرض وكان البيع باطل ولم يسلم الأرض للمشتري ومضى على صدور البيع (١٥) سنة فهو لا يستطيع أن يرفع دعوى بطلان البيع لسقوطها بالتقادم، ولكن مادامت الأرض في يدهِ ولم يسلمها للمشتري، فهو في غير حاجة إلى رفع دعوى البطلان، وإذا رفع المشتري دعوى على البائع يطالبه بتسليم الأرض، إستطاع البائع أن يدفع الدعوى ببطلان البيع حتى بعد إنقضاء (١٥) سنة لإنَّ الدفع بالبطلان لا يسقط كما قدمنا.

٢- في العقد القابل للإبطال (الدعوى والدفع يسقطان بالتقادم)
          يسقط الحق في إبطال العقد إذا لم يتمسك به صاحبه خلال مدة معينة، يبدأ سريان هذه المدة في حالة نقص الأهلية من اليوم الذي يزول فيه هذا السبب، وفي حالة الغلط أو التدليس من اليوم الذي ينكشف فيه، وفي حالة الإكراه من يوم إنقطاعه، وفي كل حالة لا يجوز التمسك بحق الإبطال لغلط أو تدليس أو إكراه إذا إنقضت (١٥) من وقت إتمام العقد.
د
مثال على ذلك: لو أنَّ يبيع قاصر عيننًا، ولا يتمسك بعد بلوغه سن الرشد بإبطال العقد، فيتقادم البطلان فيزول، ويعتبر البيع صحيحًا منذ صدوره، فلو أنَّ البائع بعد أن بلغ سن الرشد وقبل تقادم البطلان، رتب على العين رهنًا ثم تم التقادم فإنَّ ملكية العين تخلص للمشتري غير مثقلة بحق الرهن، وهذا عكس ما قررناه أعلاه في حالة الإجازة.

مع تمنياتنا لجميع طلبة الحقوق بالموفقية والنجاح.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة