القانون من مصادر الالتزام

القانون من مصادر الإلتزام
النص هو الذي ينشئ الالتزام القانوني

هل هناك سياسة تشريعية توخاها القانون في إنشاء الالتزامات القانونية
المصدر المباشر للالتزامات القانونية هو القانون ذاته، فلا توجد وسيلة إلى معرفة الالتزامات القانونية وتحديدها إلا الرجوع إلى النصوص القانونية، فأينما نجد نصًا ينشئ التزامًا، فثم التزام قانوني.


الالتزامات القانونية التي تستند إلى الوقائع المادية

١-الالتزامات السلبية: بديهي أن الانسان يلتزم بإرادته في الحدود التي يسمح بها القانون، فالالتزام الإرادي لا عناء في تبريره، وحيث يوجد التزام لا يقوم على الإرادة، فالقانون هو الذي أوجده.

٢-الالتزامات الإيجابية: على أن القانون لم يسعه أن يقف عند هذه الحدود السلبية، بل تقدم إلى المنطقة الإيجابية ولكن في كثير من الأناة، فقد عمل على التزامات الزوجية، والالتزامات ما بين الابوين والابناء والالتزامات المتعلقة بالولاية والوصاية والقوامة، وكلها تقوم على التضامن الواجب فيما بين أفرادها.

الالتزامات القانونية التي تستند إلى الإرادة المنفردة

هل تستطيع الإرادة المنفردة أن تنشئ التزامًا؟
        لا شك في أن الإرادة المنفردة وهي عمل قانوني صادر من جانب واحد تنتج آثارًا قانونية مختلفة، فقد تكون سببًا لكسب الحقوق العينية كالوصية، وسببًا لسقوطها كالنزول عن حق ارتفاق أو حق رهن، وقد تثبت حقًا شخصيًا ناشئًا عن عقد قابل للإبطال كالإجازة، وقد تجعل عقدًا يسري على الغير كالإقرار، وقد تنهي رابطة عقدية كعزل الوكيل أو نزوله عن الوكالة، أما بالنسبة إلى إنشاء الحق الشخصي (الالتزام) أو إسقاطه في القانون المدني بالإبراء.

النص هو الذي يعين أركان الالتزام القانوني ويبين أحكامه
       الالتزامات القانونية كسائر الالتزامات تكون إما التزامًا بإعطاء أو التزامًا بعمل أو التزامًا بالامتناع عن عمل، مثل الالتزام القانوني بالإعطاء هو الالتزام بالنفقة ودفع الضرائب وتعويض العامل عن مخاطر العمل، ويكون رابطة ما بين دائن ومدين، والسبب لا يكون ركنًا في الالتزام القانوني إلا إذا استند إلى الإرادة المنفردة، والأهلية إنما يجب توافرها في الالتزام القانوني المبني على الإرادة المنفردة.




تطبيق خاص الوعد بالجائزة (الجعالة)
       من وجهه للجمهور وعدًا بجائزة يعطيها عن عمل معين التزم بإعطاء الجائزة لمن قام بهذا العمل، ولو قام به دون نظر إلى الوعد بالجائزة أو دون علم بها

أركان التزام الواعد بالجائزة وهي مجموعة من الأركان:
١-أن تصدر من الواعد إرادة باتة وهذه الإرادة هي الإرادة المنفردة.
٢-أن توجه الإرادة إلى الجمهور، فإذا وجهت إلى شخص معين أو أشخاص معينين.
٣-أن يكون توجيه الإرادة للجمهور عن طريق علني.
٤-أن تتضمن الإرادة أمرين على الأقل أولًا: جائزة معينة يلتزم الواعد بإعطائها للفائز بها. ثانيًا: شيئًا معينًا يقوم به الفائز حتى يستحق الجائزة.

تعليقات

المشاركات الشائعة